خـيـال الـيـوم إبـداع الـمـسـتـقـبل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أخي الزائر/ أختي الزائر
يشرفنا ويسعدنا إلى أسرة المبدعين
لو كنت عضو معنا
فتفضل سجل دخولك من فضلك
خـيـال الـيـوم إبـداع الـمـسـتـقـبل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أخي الزائر/ أختي الزائر
يشرفنا ويسعدنا إلى أسرة المبدعين
لو كنت عضو معنا
فتفضل سجل دخولك من فضلك
خـيـال الـيـوم إبـداع الـمـسـتـقـبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةتعابير مهمة في الانشاء الفلسفي Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
imane
مـبـدع مشارك
مـبـدع مشارك
imane


الهواية : تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي Readin10
المزاج : تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي 3310
المهنة : تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي Studen10
البلــد : تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي Ma10
عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 29

تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي Empty
مُساهمةموضوع: تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي   تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي Emptyالسبت فبراير 06, 2010 10:21 am

منهجية كتابة نص فلسفي
المقدمة
:
من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على بال أن مفهوم (مثلا الغير) احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم إذ يسلط الضوء مسألة (………..) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي : هل................أم....................؟
و منه بمقدورنا إيراد الأسئلةالتالية: بأي معنى يمكن القول......................................والى أي حد يمكن اعتبار
................................
العرض
:
من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها.................................(ثلاثأسطر على الأقل
)
حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليبالحجاجية و الروابط المنطقية
)...............................
و قد استثمر منشئ النص جملة من المفاهيم الفلسفيةأهمها
............................................. ....................................
و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف علىمجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها
...................
تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في
................................................ ...............................
(و لتأييد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور
.................................................. ..................
(وعلى النقيض أو خلاف أو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضار تصور
.............................................. ...
(للتوفيق أوكموقف موفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور
............................................
خاتمة
:
يتبين مما سلف أنإشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين فادا كان صاحب النص ومؤيده (فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد أكد على أن.......................فانمعارضهما(فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيثأقر
........................................
أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما ذهب إليه من
...............................
بعض الصيغ لاستخدامها للمنهجية
الإطار الإشكالي(المقدمة)

الاستهلال
:
مما لا يختلف فيه البيان أن
............................................
من المسلمات التي صارت منازعتها
................................
لا تخطر على بال كون
...............................................
مما لا شك فيه أن
.................................................. ...
مما يستحق الذكر أن
..................................................
من المعلوم أن
.................................................. ........
السياق العام
:
و النص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن المفهوم
.....................................
والنص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم
............................................
و النص الذي بين أيدينا يتأطر ضم ننفس المفهوم
......................................
السياق الخاص
:
اذ يسلط الضوء على مسألة
............................................
حيث يعالج مسألة
.................................................. ......
و يتطرق الموضوع
.................................................. ..
اذ يتناول قضية
.................................................. ........
الإشكالالعام
:
و من هنا بمقدورنا بسط الإشكال التالي هل................... أم
...........................
لدى يجذر بنا طرح الإشكال التالي هل .....................أم
..............................
و في هذا الإطاربمقدورنا وضع الأشكال التالي هل ..........................أم
........................
الأسئلة الفرعية
:
و أخيرا
...............................
و منه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية .............................. ثم ................................ و أخيرا
....................................
و بالإضافة إلى هذا الإشكال تنتظم الأسئلةالفرعية التالية ............................ ثم ............................ وأخيرا
................................
كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية ........................ ثم ................................ و أخيرا
...................................
الإطار( الإشكالي (
العرض

التحليل
:
تحديد الأطروحة
ينبني النص على أطروحة مركزية مفادها أن
.................................
من خلال قراءتنا للنص يتضح أنه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها أن
............................
يتضمن النص فكرة عامة مبناها
.....................................
يتمحور النص حول أطروحة مركزيةمغزاها
..................................
تحديد الأفكار و الأساليب الحجاجية والروابط المنطقية
حيث يستهل صائغ النص نصه ب
...................................
يبدأ كاتب النص نصه ب
.................................
إذ يفتتح صاحب النص نصه هذا ب
...................................
تحديد المفاهيم
- يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملة من المفاهيم الفلسفية من قبيل
.....................................
- لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفية يمكنناإيرادها كالتالي
.................................... ......
تحديدالأساليب الحجاجية
- في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها
.......................................
- ولتدعيم موقفه هذا استخدم منشئ النص جملة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي
.............................
- وبغية إقناعنا بطرحها اعتمد صائغ النص ثلة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها
..................................
تحديد قيمة أطروحة النص
- تتمظهر القيمةالفلسفية للأطروحة المركزية للنص من خلال
....................................
- تتجلى قيمة أطروحة النص في كونها
.........................................
- تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النصفي
..................................
المناقشة
المناقشة بالتأكيد
- ولتأييد موقف صاحب النص نستحضر تصور
...................................
- ولتدعيم موقف صاحب النص يمكننا إيراد
.......................................
- ولتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديم موقف- وفي نفس المنحنى تنتظم أطروحة
..........................................
- و في نفسالاتجاه يرى
........................................ ....... ........................
المناقشة بالاعتراض
- و على خلاف تصور صاحب النصومؤيدوه نجد طرح
...........................................
- و على النقيض من الطرح الوارد في النص ينتظم موقف
.........................................
- وعلى العكس من تصور منشئ النص يمكننا إيرادموقف
............................................
المناقشة بالتوفيق
- للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص ومؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضوه من جهة ثانية باستطاعتنا تقديم تصور
........................................
- وكموقف موفق بين المواقف المتعارضةالسالفة الذكر بمقدورنا إيرادتصور
.............................................. ..
الاستنتاج والتركيب(الخاتمة)
صياغة خلاصة تركيبية موجزة
- يتضح مما تقدم أن إشكالية
...............................
- يتبين مما سلف أن قضية
..................................
- خلاصة القول أن موضوع
..................................
- جملة الكلام أن مسالة
.......................................
- نستخلص مما سبق أن إشكالية
....................................
إبداء الرأي الشخصي المبرر
- أما في ما يتعلق برأيي الخاص فأضم صوتي
.............................................. .
- أما في ما يتعلق بموقفي الشخصي
...................................... ....
- أمابصدد تصوري
..............................
- أما فيما يرتبط بوجهة نظري الشخصية.......................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamza
مـبـدع جديد
مـبـدع جديد
Hamza


الهواية : تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي Unknow11
المزاج : تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي 4210
المهنة : تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي Studen10
البلــد : تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي Qa10
عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 13/11/2009

تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي   تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي Emptyالجمعة فبراير 19, 2010 2:37 pm

هدا ما يحتاج إليه القراء في تعبيره الإنشائي شكـــرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imane
مـبـدع مشارك
مـبـدع مشارك
imane


الهواية : تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي Readin10
المزاج : تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي 3310
المهنة : تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي Studen10
البلــد : تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي Ma10
عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 29

تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي   تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي Emptyالسبت فبراير 20, 2010 8:36 am

Hamza كتب:
هدا ما يحتاج إليه القراء في تعبيره الإنشائي شكـــرا
العفو اتمنى ان اكون قد افدتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعابير مهمة في الانشاء الفلسفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خـيـال الـيـوم إبـداع الـمـسـتـقـبل :: فضــاء المعرفة-
انتقل الى: